خطوات تصميم تطبيق اندرويد

يسعى الكثيرون من المبرمجين إلى إنشاء العديد من البرامج والتطبيقات مُسابقين سرعة تطور التكنولوجيا في العصر الحالي، ولكن ليست تجاربهم جميعًا تنتهي بالنجاح المأمول، فالبعض يخيب أمله بفشل التطبيق الذي أنشأه لإتباعه خطوات خاطئة، لذا فإن اتباع خطوات تصميم تطبيق اندرويد بشكل صحيح سيقود المُبرمج إلى نجاح تطبيقه الذي يُريد، وهذا ما سوف نعرضه.

خطوات تصميم تطبيق اندرويد

للنجاح في أي شيء يجب البحث عن الخطوات الصحيحة واتباعها، وقد جمعنا لكم أكثر الخطوات نجاحًا للحصول على تطبيق ناجح ومُميز في النهاية، والخطوات كالآتي:

1. فكرة التطبيق

عليك أولًا التفكير في فكرة مُبتكرة للبدء في أولى مراحل خطوات تصميم تطبيق أندرويد، فعليك أن تبحث عن تطبيق يحمل بصمتك الخاصة والمُميزة التي لا توجد في التطبيقات الأخرى، لتُحقق ذاتك كمُبرمج جيد في ساحة التنافس، أما إن كان هدفك الأول والأخير هدفٌ ربحي فقط، فيُمكنك البحث عن فكرة أكثر التطبيقات انتشارًا ثُم أخذها والتعديل عليها وتصل إلى مُرادك من الربح.

2. اختيار الواجهة

من أكثر الأشياء التي يتوجب عليك الاهتمام بها هي واجهة التطبيق، فعليك أن تختار لها ألوانًا جذّابة ومُتناسقة، مع جعل التعامل معها أكثر سهولة ووضوحًا، فهي أول ما يتعامل معه المُستخدم، لذا يُمكنك الاستعانة بمن لدية خبرة في تصميم الواجهات لصُنع واجهة مُميزة لتطبيقك.

3. قواعد البيانات

ليست كُل التطبيقيات بحاجة إلى قواعد بيانات، ولكن إن كان التطبيق يحتاج تخزين البيانات أو غيرها، فيجب عليك حينها تعلم إنشاء هذه القواعد.

4. تحديد لغة البرمجة:

تُعد تلك الخطوة من أهم الخطوات على الإطلاق، فعليك تحديد اللغة التي تُريد تصميم التطبيق بها، ومن أفضل لغات البرمجة هي لغة الجافا، ولكن تعلمها يتطلب مجهودًا كبيرًا.

5. فحص التطبيق

يتطلب منك في هذه الخطوة القيام بفحص التطبيق وتجربته لتتمكن من معرفة المشاكل التي به، والعمل على حلها، ويُمكنك فعل ذلك من خلال استشارة مُبرمجين آخرين، فقد يتمكنوا من رؤية بعض القصور الذي لم تره أنت وإلقاء الضوء عليه لتتمكن من التعامل معه وتعديله، كما عليك اختيار الأدوات التي تُناسب تطبيقك والتي تزيد من فعاليته وجودته عند المُستخدم.

6. نشر التطبيق

بعد انتهائك من صنع تطبيقك الخاص، تأتي خطوة الإعلان عنه وإطلاقه للسباق، لذا عليك الانتباه في تلك الخطوة إلى أن تكون واجهته مُناسبة وواضحة تعكس محتواه وابتعد عن الغموض لجذب عدد كبير من المستخدمين، ويُمكنك الاستعانة بالفوتوشوب لتحسين من التطبيق والصور الموجودة، كما أنه من الأفضل أن تقوم باستخدام لوجو يحمل اسمك حتى تُحافظ على حقوق تطبيقك الفكرية، وعندما نأتي إلى وصف التطبيق فعليك عرض مميزات تطبيقك بشكل سلس وأكثر جاذبية لحث المستخدمين على تحميله دون غيره.

7. تسويق التطبيق

من  خطوات تصميم تطبيق اندرويد الهامة أيضًا هي مرحلة الدعايا والتسويق للتطبيق، فإن لم تتمكن من التسويق الجيد لتطبيقك فلا أهمية من كل المجهود الذي بذلته سابقًا، وهناك عدة طرق يُمكنك الاعتماد عليها في التسويق مثل: استخدام شبكات التواصل من خلال إنشاء صفحة تحمل اسم تطبيقك واستقطاب المعجبين، ثُم التسويق للتطبيق من خلالها، أو عمل منشورات دعائية تشرح فيها أهمية التطبيق ووضعها في بعض المجموعات التي تتضمن الشريحة المهتمة بما يُقدمه التطبيق.

8- مراجعة التقييماتتُعد تلك الخطوة من خطوات تصميم تطبيق أندرويد الأخيرة، وفيها عليك جمع أراء المستخدمين حول تطبيقك، والاستفادة من العيوب المذكورة في تحسين التطبيق وتطويره، ودعم المُميزات المذكورة، حتى يتناسب احتياجهم ويكون أكثر راحة للمستخدم.

sadek ali

Read Previous

مسح القارئ المساعد يجعل يجعل أفضل مع قارئنا

Read Next

فائدة المواقع الإلكترونية للشركات وكيفية استخدمها للتسويق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *