كيفية تصميم موقع إلكتروني ناجح

تصميم موقع إلكتروني ناجح ليس بأمر هين، فكثيرًا ما تم تصميم مواقع مختلفة ولكنها سرعان ما اختفت أو لم يتم ظهورها على الإطلاق، ويرجع السبب هنا إلى التصميم السيء للموقع وعدم عمل خطة جيدة قبل البدء فيه، فعليك اتباع بعض الخطوات لكي تضمن نجاح موقعك.

أهمية التصميم الجيد للموقع الإلكتروني

قبل التعرف على أساسيات ومعايير تصميم موقع إلكتروني ناجح فلابد من معرفة أهمية هذا التصميم والفائدة التي ستعود عليك منه، فتكمن أهمية امتلاك لموقع إلكتروني استخدامه كوسيلة لجني الأرباح من خلال تسخيره لخدمة المستهلك وتلبية احتياجات فئة معينة من المستخدمين، فهناك صور مختلفة للمواقع الإلكترونية والتي يختلف هدف كلٍ منها عن غيره، فبعضها يهدف إلى التعليم وبعضها لعرض المنتجات وبعضها لزيادة التواصل الاجتماعي بين الأشخاص، ولكن جميعها يهدف في النهاية لجني الأرباح.

خطوات تصميم موقع إلكتروني ناجح

هناك بعض الخطوات التي إذا ما اتبعتها جيدًا حصلت في نهاية المطاف على موقع إلكتروني ناجح، وبمكننا ترتيب هذه الخطوات لك كالتالي:-

  1. شراء استضافة للموقع

الاستضافة هي شراء مكان على الويب لعرض موقعك والتي تتضمن ملفات التعريف الخاصة بالموقع ومن خلالها يستطيع المستخدم الدخول والحصول على ما يريده، فتختلف أسعار هذه الاستضافة على حسب المميزات التي تشملها، كما يوجد العديد من الأنواع التي تختلف باختلاف حجم الموقع فمنها ما هو مجاني تستطيع استخدامه في بداية ظهور موقعك لتخفيض التكاليف ومنها ما هو مدفوع تستطيع الانتقال إليه فيما بعد إذا أردت الاستمرار وتكبير الموقع.

  • شراء دومين أو نطاق

الدومين هو ما يساعد على ظهور موقعك للمستخدم فهو العنوان الذي يستطيع من خلاله الرجوع إلى موقعك في أي وقت، وهناك بعض الشركات التي تقوم ببعيه مقابل أسعار متفاوتة ويمكنك الاستعانة بها لاختيار اسم مناسب للموقع يتسم بالسهولة حتى يستطيع الزائر حفظه.

  • تخطيط الموقع

لابد من عمل خريطة مسبقة قبل الشروع في بدأ الموقع، والتي يُشترط أن تتضمن كافة الأمور المتعلقة بالموقع مثل: تحديد نوعه وبنيته، تحديد المحتوى الذي ستقوم بعرضه من نصوص وفيديوهات وصور، الأدوات التي لابد من توافرها للتسهيل على المستخدم.

  • اختيار طريقة تصميم الموقع

هنا يتم تحديد اللغة المستخدمة في برمجة الموقع ولغات التعريف التي تساعد المستخدم، فهذه الخطوة مهمة جدًا لإنشاء أي موقع إلكتروني ناجح ولا يستطيع أي شخص القيام بها، لذلك يمكنك الاستعانة بأحد المختصين بهذا المجال لضمان الحصول على تصميم جيد لا يحتاج إلى صيانة ودعم فيما بعد.

  • نشر الموقع الإلكتروني

هذه الخطوة هي بداية إطلاق عنان موقعك وظهوره إلى النور، وفيها يتم رفع ملفات التعريف على الاستضافة التي قومت بشرائها مسبقـًا من خلال برتوكول خدمة رفع الملفات التي توفرها مواقع الاستضافة أو أي أداة أخرى يوفرها لك موقع الاستضافة.

  • التسويق لموقعك

التسويق يساعد كثيرًا في انتشار موقعك سريعًا وظهوره لجميع المستخدمين، فمن أفضل الطرق التسويقية هي تحسين السيو الذي يؤدي إلى ظهور موقعك في محركات البحث، ويمكنك استخدام الطرق التسويقية المجانية والتي تتمثل في مواقع التوصل الاجتماعي مثل الفيس بوك، انستجرام، تويتر، فهذه المواقع لا تستهلك أي تكاليف وتساعدك في الوصول لأكبر شريحة ممكنة، كما يمكنك استخدام طرق التسويق المدفوعة مثل الإعلانات الممولة.

  • الصيانة الدورية للموقع

الآن انتهينا من تصميم الموقع والتخطيط له، فلابد من فحص الموقع جيدًا قبل نشره لضمان خلوه من أي مشاكل فنية، مع عمل صيانة دورية ومستمرة والعمل على تحديث الموقع من حين لآخر حتى يظل محافظًا على مكانته، مع التعرف على المشاكل التي تواجهه المستخدمين أثناء تصفحهم للموقع والعمل على حلها باستمرار.

sadek ali

Read Previous

فائدة المواقع الإلكترونية للشركات وكيفية استخدمها للتسويق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *