أهم صفات المواقع الإلكترونية الناجحة

Photo of author

By sadek ali

هل تريد إنشاء موقع جديد وتبحث عن طريقة تساعدك على نجاحة؟ أم لديك موقع بالفعل وتريد تحسين مكانته بين المواقع المنافسة له على محركات البحث؟ الإنترنت أصبح وسيلة الربح الأولى في وقتنا هذا ولذلك توجد العديد من المواقع الجديدة الناشئة والمواقع التي اثبتت بالفعل وجودها ومكانتها في هذا السوق، فجودة موقعك هي التي تحدد مدة بقائك وقوتك ولكي تحصل على جودة ممتازة تساعد على نجاحك فعليك التعرف على سمات ومميزات المواقع الناجحة بالفعل، وهذا ما سوف نقدمه لك في مقالنا هذا.

أهم صفات المواقع الإلكترونية الناجحة

هناك بعض الصفات التي تتسم بها جميع المواقع الإلكترونية الناجحة، والتي إذا ما توفرت في موقعك الخاص أصبح في طريقة إلى تصدر موقع البحث وجني الأرباح الطائلة، ومن أهم هذه الصفات ما يلي:-

  1. اختيار دومين مناسب للموقع

الدومين أو عنوان ال URL  هو ما يظهر للمستخدم عندما يفتح موقعك، فلابد أن يتسم بالسهولة والاختصار حتى يتمكن المستخدمين من تذكره بكل سهولة، وهناك بعض الشركات التي يمكنك اشتراء الدومين منها بأسعار مميزة وقليلة، فمواقع البحث تجعل الأولوية في تصدر محركاتها إلى المواقع التي تحتوي على دومين خاص بها.

  • سهولة تصفحه من أي جهاز إلكتروني

لكي تمتلك موقع إلكتروني ناجح فلابد من أخذك في الاعتبار جميع الفئات المستخدمة له، فأغلب المستخدمين يعتمدون على هاتفهم المحمول في البحث وهذه الفئة كبيرة جدًا ولذلك لابد أن يكون موقعك مناسب لجميع الهواتف، وسهل استخدامه وظهور جميع المعلومات الخاصة بموقعك.

  • اختيار محتوى هادف ومميز

المحتوى الجيد هو من يجلب الزوار لموقعك وهو من يُبقيهم بداخله لأطول فترة ممكنة وهو أيضًا من يجعلهم يترددون عليه فيما بعد، لذلك يتوجب عليك تقديم محتوى يخدم حاجة الزوار مع عرضه بطريقة سهلة ومبسطة يسهُل فهمها، فأسلوب كتابتك المميزة يجعل موقعك في نجاح دائم.

  • التصميم والتخطيط الجيد للموقع

ماذا يعني التصميم الجيد بالنسبة لموقعك؟ التصميم الجيد يعني باستخدام الأدوات التي تساعد المستخدم على تصفح موقعك بكل سهولة، ليس هذا فقط بل تقسيمه الجيد يجعله محبب لدى الجميع فتوضيحك لتاريخ موقعك والأقسام التي يحتويها وكيفية الشراء والدفع إذا كان لعرض المنتجات يزيد من فرص نجاحك وبقائك وسط عملاقة المواقع.

  • الواجهة الجذابة

واجهة موقعك هي أول ما يظهر للمستخدم عند دخوله فهي أساس العملية التسويقية لموقعك، لذلك عليك الاهتمام بها قدر الإمكان واختيار واجهة بسيطة ومميزة وجذابة، ولابد أن يكون هذا التصميم يعبر بصورة واضحة عن المحتوى الذي تقدمه، فواجهة المواقع الإخبارية تختلف عن واجهة المواقع الرياضية وعن مواقع بيع المنتجات أيضًا، فالواجهة هي من تسهل على الزائر قراءة موقعك ومعرفة ما يحتويه من قبل دخوله.

  • توفير أكثر من لغة لعرض موقعك

اللغة شيء أساسي فهي وسيلة الحوار بينك وبين الزائر، فلابد من مراعاة الفئة المستهدفة من موقعك وأماكن عرضه وتوفير جميع اللغات التي تتناسب مع المستخدمين حتى تنول ولاء الجميع لموقعك وعدم اللجوء لغيرك، فيمكنك الاعتماد على اللغة العربية والإنجليزية كلغات أساسية لعرض الموقع ومن ثم يمكنك إضافة ما تريده من اللغات الأخرى.

  • تضمينه للدعم الفني

قد يتعرض موقعك لبعض المشاكل الفنية، أو لا يستطيع الزائر الوصول إلى ما يريده ويريد طرح المشكلة التي قام بمواجهتها داخل موقعك فهنا يتحتم عليك تضمين الموقع لغرفة خاصة بالدعم الفني وحل مشكلات الزوار والمستخدمين والرد على جميع استفساراتهم.

  • احتوائه على صفحات التواصل الاجتماعي المتصلة به

لضمان استمرار موقعك فلابد من استخدام جميع وسائل التواصل الاجتماعي التي تستطيع من خلالها الوصول لأكبر فئة من المجتمع، وتستطيع من خلالها أيضًا التسويق لموقعك بصورة أكبر، ولهذا عليك أن تهتم بها ضمن خطتك التسويقية.

أضف تعليق